الجمعة, 27 أيار 2016 08:13

قوقل تفوز في معركتها القضائية ضد أوراكل

Written by
Rate this item
(0 votes)

بعد أسبوعين من المحاكمات والنزاع الدائر بين أوراكل وقوقل؛ لاحت أخيرًا نهاية المعركة. بعد ثلاثة أيام من المداولات، قررت لجنة التحكيم أن أندرويد لم ينتهك حقوق التأليف والنشر الخاصة بأوراكل.

إذا كانت النتيجة النهائية أتت لصالح أوراكل، فإن مهمة لجنة التحكيم تحديد الكيفية التي تنبغي لقوقل أن تدفع من خلالها الأضرار المالية الناجمة عن الاستخدام غير السليم من واجهات برمجة التطبيقات APIs التابعة لجافا.

وكانت هذه هي أول قضية رفيعة المستوى تتعلق بشأن استخدام قوانين حقوق التأليف والنشر – الاستخدام العادل -، على واجهات برمجة التطبيقات، التي كانت في السابق جزءًا من لغة جافا دون أي قيود لاستخدامها.

القضية مرفوعة منذ 2010، وفي عام 2012 قضت محكمة أمريكية أن استخدام واجهات برمجة التطبيقات لا يمكن التحكم فيها مِنْ قِبَلِ قوانين التأليف والنشر. لذلك عادت أوراكل هذا الشهر بحجة أن قوقل تستخدم 37 من واجهات برمجة التطبيقات، ونسخ 11500 كود.

وأوضحت قوقل أن استخدام لغة جافا كان دائمًا مفتوحًا للجميع مجانًا، وهذا يشمل استخدام واجهات برمجة التطبيقات. بل وقال محامي قوقل “إن الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل رحَّب بأندرويد، لكن بعد فشله في محاولة دخول سوق الهواتف الذكية؛ غيَّرَ رأيه”.

 

 

المصدر: عالم التقنية

Read 3700 times Last modified on الجمعة, 27 أيار 2016 08:28
Samer Hmouda

I was Borne and raised in Kuwait, I take my degree in low from Lebanese university in 1994.

Technology is my passion so I read and teach myself a lot of things related to networking and technology. Internet was one of the most help tools in my learning. I watch many videos and learn from many articles which I read on the web, so now I will try to help others same as I got help from others without waiting for any thanks.

Samer H.

www.middnet.net/

شارك بتعليق على الموضوع

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة، والتي تحمل علامة النجمة (*). لا يسمح بكود HTML.